“طوفان الأقصى” وحركة التاريخ

بقلم/ مجاهد مأمون ديرانية(*)

لو قلنا إن السابع من أكتوبر هو يوم فاصل غيّرَ تاريخ فلسطين الحديث لما أغربنا القول، ولو قلنا إنه يومٌ هَزَّ ضميرَ العالم وغيّر قناعات ملايين الناس في أنحاء الأرض لما ابتعدنا عن الصواب، بل إن ذلك كله غدا حقيقة يعرفها الخاصة والعامة والكبار والصغار. إن هذا اليوم فَيصلٌ بين ماضٍ راكد ومستقبل صاخب يضج بالحياة، بين ماضٍ نسي الناسُ فيه فلسطين وبات فيه ضياعُها واستيلاء المشروع الصهيوني الاستيطاني عليها واقعاً رسخه النظام الدولي وقبله أكثر أهل الأرض، ومستقبلٍ عادت فيه فلسطين على رأس اهتمامات العالم وصارت محركاً لحوادثه الكبرى وسبباً في نهضة غير مسبوقة في وعي الشعوب.

لقد حرك طوفانُ الأقصى التاريخَ الراكد، والتاريخ كائن جبار يتحرك ببطء، ولكنه إذا تحرك مضى قُدُماً لا توقفه قوة الإنسان كائناً من كان، فيحصد في طريقه دولاً وجماعات ويعيد هندسة الأرض وتوزيع القُوى ويرفع أقواماً ويضع آخرين.

إن حركة التاريخ حركة تراكمية تبدأ بعمل بشري، فقد سَنَّ الله في التغيير قانوناً صارماً لا يتحكم في حركة الجماعة المسلمة ومصيرها فحسب، بل في الحراك الإنساني على وجه الأرض بالمطلق، فقال في كتابه الكريم: “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”. قال “بقوم” كذا بالتنكير ولم يحدّد جماعة بشرية بعينها، لا من المسلمين ولا من غيرهم من الأقوام، ففهمنا أنه قانون بشري عام. ثم إن الآية الكريمة قررت أنهما تغييران يرتبط أحدهما بالآخر ويعتمد عليه، يبدأ التغيير من الناس وينتهي برب الناس. إنه قانون يسند التغيير إلى الله: “إن الله لا يغير”، ولكنه يؤكد أن الفعل الإلهي لا يبدأ بالعمل إلا عندما تبذل الجماعة جهدَها لتغيير حالها، ولو أن الناس تركوا أنفسهم لمصيرهم لتركهم الله إليه ولم يتدخل لتغيير حالهم مهما طال الزمان.

فإذا انطلق الفعل البشري بدأت عجلة الحوادث بالدوران وتحرك التاريخ، فإذا كان هذا الفعل محدوداً في قوته ضئيلاً في حجمه فيغلب أن يتلاشى أثره سريعاً، وإذا زادت قوته بلغ مرحلة “الكتلة الحرجة” التي تبدأ بالتعاظم التدريجي مع الوقت، مثل كرة ثلج تدحرجت من قمة جبل. وكما أن كرة الثلج المنحدرة قد لا تبلغ قَرارة الوادي عاجلاً فإن النتيجة المترتبة على الفعل البشري قد تتأخر زماناً، لكنها متحققة ذات يوم بلا ريب، ومثل هذه الحركة تخضع لمقياس أعمار الأمم وليس لمقياس أعمار الأفراد، فلا يَظنَّ من لم يشهدها في حياته أنها لن تكون، بل لا بد أنها متحققة ولو بعد حين.

في عام 1935 اقترح الفيزيائي الأمريكي تشارلز فرانسيس ريختر مقياساً لقياس شدة الزلازل. هذا المقياس ما يزال -بعد إدخال بعض التعديلات عليه على مر السنين- هو المقياسَ النموذجي لقياس شدة الزلازل حتى الآن، وقد تكوّن من عشر درجات، الدرجات الدنيا فيه لا يحس بها البشر، فإذا وصلت شدة الزلزال إلى خمس درجات أو ستٍّ صارت آثاره التدميرية المحدودة ظاهرة، وإذا بلغت قوته تسعَ درجات امتدت آثاره التدميرية بعيداً عن مركزه حتى تبلغ مئات الأميال، ومثل هذا الزلزال المدمر يقع -وسطياً- مرة كل عام. أما لو بلغت شدة الزلزال الدرجة العاشرة فسوف ينتشر أثره في دائرة قطرها آلاف الأميال، ومثل هذه الزلازل الجبارة تقع في القرن الواحد نحو أربع مرات لا غير.

لقد كانت عملية “طوفان الأقصى” زلزالاً مذهلاً بلغ من القوة والعنفوان درجة غير مسبوقة في تاريخ فلسطين الحديث، وهي قوة هائلة لو قيست بمقياس ريختر لبلغت عشر درجات، فإن تأثيره لم ينتشر في الأرض التي تحيط به فحسب، بل لقد عبر المحيطات ووصل إلى أقاصي الأرض، حتى ليصعب أن نجد في الأرض اليوم موضعاً لم تبلغه الهزّاتُ الارتدادية لهذا الزلزال العظيم.

إن معركة غزة الحالية واحدة من معارك الأمة المشهودة في التاريخ الحديث لأنها -على صغرها ومحدوديتها- تمثل “اختراقاً نوعياً” لطبيعة الصراع مع المشروع الاستيطاني الصهيوني خلال ثلاثة أرباع القرن الأخير. ونحن نعلم أن هذه المعركة -مهما تكن خاتمتها- لن تحرر فلسطين الآن، لكنها حرّكت التاريخ الراكد، وحركة التاريخ حركة جبارة تراكمية تستغرق وقتاً طويلاً وتُدفع فيها أثمان باهظة ولكنها تقود -بالمحصلة النهائية- إلى تغيرات هائلة.

بهذه الطريقة سقطت دول وحضارات ونشأت دول وحضارات وتغيرت خرائط الدنيا ومناطق انتشار الشعوب عبر العصور وليس بالانتظار والتمنيات والأحلام، والصهاينة أنفسهم لم يصلوا إلى دولتهم الحالية إلا في سياق تاريخي من هذا الحجم الهائل كما هو معلوم. فعسى أن نكره شيئاً وهو خير، ووعدُ الله الحق سيأتي ذات يوم ولكنه لن يتحقق بلا تضحيات هائلة وثمن عظيم، وما عند الله خير وأبقى.

مرة أخرى أقول: لقد حرك طوفان الأقصى التاريخ الراكد، ولا ريب أن قادة إسرائيل وحلفاء إسرائيل يتمنَّون لو امتلكوا أي وسيلة لوقف حركة التاريخ، ولكن أنّى لقوّة في الأرض أن توقف حركة التاريخ؟


(*) أديبٌ وكاتبٌ ومترجم ومحقق أردنِّي، أصله من حيِّ المَيدان في مدينة دمشق، له عددٌ من المؤلفات والترجمات في الفكر الإسلامي والتنشئة والعلوم الاجتماعية والتربوية.

اترك تعليق