سنن العمران والشهود الحضاري

بقلم الأستاذ الباحث حميد الرباع(*)

إن فقه سنن العمران البشري في القرآن الكريم له أهمية كبرى في توجيه الإنسان المسلم إلى القوانين التي يتأسس عليها البناء الاجتماعي، وتلعب دورا مهما في تنبيهه إلى سنن النهوض وعوامل السقوط من أجل قراءة واقع المجتمعات الإسلامية بأبجدية سليمة تتأسس على حسن تدبر القرآن الكريم والتفكر في آياته، وإبصار حقائقه واكتشاف سنن الله في الأنفس والآفاق، وحسن تسخيرها ومعرفة كيفية التعامل معها لبناء حضارة إنسانية راشدة.

وهذا الفقه يتأسس على حسن قراءة النص القرآني واستيعاب الواقع الاجتماعي، ومن ثم فإن ضرورة الجمع بين القراءتين أي فقه النص وفقه الواقع، ليس بغرض تبرير هذا الواقع، وإنما من أجل إصلاحه وتوجيهه على ضوء الرؤية الإسلامية.

إن العودة إلى آيات سنن العمران في القرآن الكريم ودراستها بدقة، والنظر إلى مآلاتها وعواقبها في النفس والمجتمع، لن تتحقق إلا من خلال تجديد علاقتنا بالقرآن الكريم، وإدراك أبعاد النص القرآني المختلفة وعدم حصرها في النواحي الفقهية التشريعية، لأن ذلك يقضي على امتداده وخلوده وقدرته على العطاء المتجدد زمانا ومكانا.

وعندما نجدد منهج التعامل مع القرآن الكريم، ونحسن فقه سنن العمران البشري، يكون ذلك مدخلا أساسيا لتحقيق الشهود الحضاري، الذي يمثل الوظيفة المركزية لهذه الأمة مصداقا لقوله تعالى: ﴿وَكَذَ ٰ⁠لِكَ جَعَلۡنَـٰكُمۡ أُمَّةࣰ وَسَطࣰا لِّتَكُونُوا۟ شُهَدَاۤءَ عَلَى ٱلنَّاسِ وَیَكُونَ ٱلرَّسُولُ عَلَیۡكُمۡ شَهِیدࣰاۗ﴾ (البقرة: 143).

      إن الاجتماع البشري، كما تبين، يخضع لسنن قد عرض لها القرآن الكريم، وأكدها من خلال تاريخ البشرية الطويل، وهي تبين أن الله لم يخلق الناس عبثاً، وأن من يعمل سوءاً يجز به، وأن إنجاز الشهود الحضاري له شروطه ومقدماته وأسبابه ، وهو ليس عبارة عن أماني يتمناها المرء ثم يتواكل، وينتظر المعجزات، والقرآن الكريم نبه إلى ذلك وأقر أنه ” ﴿لَّیۡسَ بِأَمَانِیِّكُمۡ وَلَاۤ أَمَانِیِّ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِۗ مَن یَعۡمَلۡ سُوۤءࣰا یُجۡزَ بِهِۦ وَلَا یَجِدۡ لَهُۥ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلِیࣰّا وَلَا نَصِیرࣰا﴾ (النساء: 123) .. هذا قانون الله، وتلك سنته التي لا تبديل لها ولا تحويل.

لقد ربط القرآن إمكانية إنجاز الشهود الحضاري بمعرفة الأسباب، وكشف السنن، التي تحكم الإنسان والمجتمع والعالم، وقدم القرآن الكريم ذو القرنين أنموذجاً متجسداً لربط الأسباب بالمسببات، والمقدمات بالنتائج، واعتبر ذلك مقدمة لابد منها للنهوض والشهود الحضاري، وبذلك لم يكتف القرآن بتأكيد موضوع السنن نظرياً، بل إنه قدم مثالا تطبيقيا.

فذو القرنين الذي آتاه الله من كل شئ سبباً فأتبع سبباً، وكان له التمكين في الأرض لأنه عرف السنن وانضبط بها: سار في الأرض وكانت مساحة رحلته من مشرق الشمس إلى مغربها، وتعرف من خلال هذا السير إلى أسباب العجز الحضاري، والتحديات والمعاناة التي تواجه البشر، وأيقن بضرورة توفير الظروف والشروط التي تكسبهم المنعة، فكان أشبه بالمهندس الذي عرف أسباب التردي، ووسائل التمكين، في الأرض، ووضع الخطط، وأشرط الأيدي العاملة، واستحضر المواد المطلوبة لإتمام عملية الإنجاز.. وقد تكون العودة إلى النص القرآني والوقوف أمام هذا الأنموذج بدون حواجز، أدعى إلى التأمل المطلوب: قال تعالى: ﴿وَیَسۡـَٔلُونَكَ عَن ذِی ٱلۡقَرۡنَیۡنِۖ قُلۡ سَأَتۡلُوا۟ عَلَیۡكُم مِّنۡهُ ذِكۡرًا ۝٨٣ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُۥ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَءَاتَیۡنَـٰهُ مِن كُلِّ شَیۡءࣲ سَبَبࣰا ۝٨٤ فَأَتۡبَعَ سَبَبًا ۝٨٥ حَتَّىٰۤ إِذَا بَلَغَ مَغۡرِبَ ٱلشَّمۡسِ وَجَدَهَا تَغۡرُبُ فِی عَیۡنٍ حَمِئَةࣲ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوۡمࣰاۖ قُلۡنَا یَـٰذَا ٱلۡقَرۡنَیۡنِ إِمَّاۤ أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّاۤ أَن تَتَّخِذَ فِیهِمۡ حُسۡنࣰا ۝٨٦ قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوۡفَ نُعَذِّبُهُۥ ثُمَّ یُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِۦ فَیُعَذِّبُهُۥ عَذَابࣰا نُّكۡرࣰا ۝٨٧ وَأَمَّا مَنۡ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَـٰلِحࣰا فَلَهُۥ جَزَاۤءً ٱلۡحُسۡنَىٰۖ وَسَنَقُولُ لَهُۥ مِنۡ أَمۡرِنَا یُسۡرࣰا ۝٨٨ ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا ۝٨٩ حَتَّىٰۤ إِذَا بَلَغَ مَطۡلِعَ ٱلشَّمۡسِ وَجَدَهَا تَطۡلُعُ عَلَىٰ قَوۡمࣲ لَّمۡ نَجۡعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتۡرࣰا ۝٩٠ كَذَ ٰ⁠لِكَۖ وَقَدۡ أَحَطۡنَا بِمَا لَدَیۡهِ خُبۡرࣰا ۝٩١ ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا ۝٩٢ حَتَّىٰۤ إِذَا بَلَغَ بَیۡنَ ٱلسَّدَّیۡنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوۡمࣰا لَّا یَكَادُونَ یَفۡقَهُونَ قَوۡلࣰا ۝٩٣ قَالُوا۟ یَـٰذَا ٱلۡقَرۡنَیۡنِ إِنَّ یَأۡجُوجَ وَمَأۡجُوجَ مُفۡسِدُونَ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَهَلۡ نَجۡعَلُ لَكَ خَرۡجًا عَلَىٰۤ أَن تَجۡعَلَ بَیۡنَنَا وَبَیۡنَهُمۡ سَدࣰّا ۝٩٤ قَالَ مَا مَكَّنِّی فِیهِ رَبِّی خَیۡرࣱ فَأَعِینُونِی بِقُوَّةٍ أَجۡعَلۡ بَیۡنَكُمۡ وَبَیۡنَهُمۡ رَدۡمًا ۝٩٥ ءَاتُونِی زُبَرَ ٱلۡحَدِیدِۖ حَتَّىٰۤ إِذَا سَاوَىٰ بَیۡنَ ٱلصَّدَفَیۡنِ قَالَ ٱنفُخُوا۟ۖ حَتَّىٰۤ إِذَا جَعَلَهُۥ نَارࣰا قَالَ ءَاتُونِیۤ أُفۡرِغۡ عَلَیۡهِ قِطۡرࣰا ۝٩٦ فَمَا ٱسۡطَـٰعُوۤا۟ أَن یَظۡهَرُوهُ وَمَا ٱسۡتَطَـٰعُوا۟ لَهُۥ نَقۡبࣰا ۝٩٧﴾ (الكهف: 83-97).

إن عملية الشهود الحضاري، والقيام بالدور المطلوب على مستوى الحضارة الإنسانية، وامتلاك القدرة على تنزيل القيم في الكتاب والسنة على واقع الناس، وتقويم سلوكهم ومجتمعاتهم بها، وإبداع البرامج والأوعية لحركة الحياة، من خلال منطلقات إسلامية، واستيعاب التجربة الحضارية التاريخية والإحاطة بعلم مرحلة السيرة وخير القرون، محل القدوة والتأسي، وتحديد الموقع المناسب لواقع الحياة اليوم من مسيرة السيرة، ليتم الإقتداء المناسب، ويؤتي ثماره بعيدًا عن الحماس والادعاء، يتطلب أول ما يتطلب الشهود على الذات، أوالشهادة على الذات، أوالوعي بالذات، وإعادة المعايرة لها، والشهادة عليها، وتقويمها بقيم الكتاب والسنة، وتحديد مواطن الإصابة والخلل الذي لحق بها، والتعرف على أسبابه والسنن الذي تحكمه، وعدم الاكتفاء بالشكوى والتبرم وملاحظة الأثر والعرض، ومن ثم تـحديد الاستطاعة أوتحديد الممكن أوالمستطاع، بالمصطلح الشرعي، في هذه المرحلة.فلا نستطيع تحقيق الشهود الحضاري، لا على أنفسنا ولا على (الآخر)، إذا كان الكثير من شعب المعرفة التي يتطلبها بناء المجتمع وشهوده، وتقتضيها وظائفه غائبة ومؤذنة بتمدد (الآخر).

إن غياب فقه الاستطاعة، أوغياب فقه المحل، وعدم إدراك مواصفات الخطاب القرآني بحسب محاله، أدى إلى لون من العجز عن التعامل مع القرآن، والفوضى في إدراك خطابه… والاستشهاد به في غير محاله، أدى إلى الكثير من الضياع والبلبلة الفكرية، والكوارث الاجتماعية، والإحباطات والأزمات النفسية، كما أدى إلى العجز عن الشهود الذاتي والشهود على (الآخر) ، أوالشهود الحضاري بشكل عام.

إن ملف الشهود الحضاري هوالملف المفتوح باستمرار، على مستوى الذات وعلى مستوى (الآخر)، على حد سواء، بعد تحقق الوعي بأن الركائز الحضارية المؤهلة للحياة والاستمرار هي عالم الأفكار، ذلك أن عالم الأشياء بكل أبعاده لا يخرج عن أن يكون تجليًا لعالم الأفكار وناقلاً ومجسدًا له.

فالغياب الحضاري، الذي يتولد عن عدم وعي الذات ووعي (الآخر)  والتحقق بمعايير الشهود الحضاري، يعني الموت والخروج من ساحة الشهود.. كما أن فقدان معايير الشهود يعني السقوط والارتماء الحضاري، أوالعمى الحضاري.. إضافة إلى أن عدم وعي (الآخر)  يعطل مهمة الشهود وإلحاق الرحمة بالعالمين([1]).

     إن الإشكالية الأساس في تحقيق الشهود الحضاري، الذي يؤهل لخيرية الأمة ، وقيادة البشرية ، هي في القدرة على استصحاب قيم القرآن الكريم وحسن قراءة واقع الأمة بأبجدية سليمة ، ووعي سنني، يفهم الحاضر ويستحضر دروس الماضي ويستشرف آفاق المستقبل، أما من كان في حاضره أعمى  فهوفي مستقبله أعمى وأضل سبيلا.ولهذا فإن من مقومات الشهود الحضاري ومستلزماته أن يتحقق المسلمون بالفقه القرآني الحضاري ويتحققون بالوعي السنني.

فمن معاني تلك الشهادة: أن الشاهد لابد أن يكون عالماً بما يشهد به علماً يقنع الآخرين بالحجج والدلائل الواضحة. كما عليه أن يبينه ويظهره للآخرين. ويبلغه لمن يحتاجونه وينتفعون به. كذلك العدل والأمانة في تبليغ الشهادة، فهي من أهم صفات الشاهد المبلّغ.

 كما أن فقه السنن العمرانية يعين المسلم على فقه سنن التداول الحضاري، التي قررها القرآن الكريم في قوله تعالى ﴿وَتِلۡكَ ٱلۡأَیَّامُ نُدَاوِلُهَا بَیۡنَ ٱلنَّاسِ﴾ (آل عمران:140) والتي تعتبر معرفتها شرطاً أساسياً للتبصر بالعواقب، وتؤهل معرفتها إلى تسخيرها والتمكن من إنجاز الشهود الحضاري، ولا يتأتى ذلك إلا من السير في الأرض، الذي فرضه الله على المسلم بقوله: ﴿قُلۡ سِیرُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَٱنظُرُوا۟ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلُۚ ..﴾ (الروم: 42).

     فالسنن بمعنى القوانين المطردة والثابتة، التي تحكم حركة الإنسان والمجتمع والعالم، وتحكم حركة التاريخ، تتحكم بالدورات الحضارية، بما يمكن أن نسميه بالميكانيكا الاجتماعية.

ختاما

تبين من خلال ما سبق أن فقه سنن العمران البشري يمثل المدخل الأساسي لتحقيق الشهود الحضاري، والقيام بهذه المهمة يستوجب نقلة نوعية للعقل المسلم، تجدد مناهج التعامل مع القرآن الكريم، بما يحقق عطاءه المستمر والمتجدد.


(*) من مشروع بحث له بعنوان:  فقه سنن العمران البشري في القرءان الكريم، مدخل لتحقيق الشهود الحضاري.

الهوامش:

([1]) عمر عبيد حسنة، تقديم كتاب “نحن والحضارة والشهود” للدكتور نعمان عبد الرزاق السامرائي، الجزء الأول.

اترك تعليق

  1. يقول yahia:

    من فضلكم أريد مراجع حول الشهود الحضاري وشكرا

  2. يقول Alfred:

    You are in reality a excellent webmaster. This website loading velocity is incredible.

    It seems that you are doing any distinctive trick. Furthermore, the contents are masterwork.
    you’ve done a fantastic process on this subject!
    Similar here: tani sklep and also here: Tani sklep

  3. يقول Stephenmet:

    mexican drugstore online: cmqpharma.com – buying prescription drugs in mexico

  4. يقول DonaldKnild:

    mexican drugstore online
    https://cmqpharma.com/# buying from online mexican pharmacy
    buying prescription drugs in mexico

  5. يقول Henrydoomy:

    mexico pharmacy: mexican pharmacy online – mexico drug stores pharmacies

  6. يقول Michaellaf:

    mexican mail order pharmacies
    https://cmqpharma.online/# best online pharmacies in mexico
    mexican border pharmacies shipping to usa

  7. يقول Charlestelay:

    online shopping pharmacy india mail order pharmacy india cheapest online pharmacy india

  8. يقول MichaelAnige:

    best online pharmacy india: indianpharmacy com – best online pharmacy india

  9. يقول DavidRop:

    medication from mexico pharmacy: pharmacies in mexico that ship to usa – mexican mail order pharmacies

  10. يقول DavidRop:

    mail order pharmacy india: india pharmacy mail order – Online medicine home delivery

  11. يقول Charlestelay:

    Online medicine home delivery best india pharmacy online pharmacy india

  12. يقول MichaelAnige:

    cheapest online pharmacy india: top online pharmacy india – india pharmacy

  13. يقول DavidRop:

    my canadian pharmacy reviews: canadian pharmacy 24 com – canadian pharmacy king

  14. يقول DavidRop:

    medication from mexico pharmacy: mexican mail order pharmacies – buying prescription drugs in mexico

  15. يقول Edwardloalk:

    http://foruspharma.com/# mexican mail order pharmacies

  16. يقول Charlestelay:

    top online pharmacy india buy prescription drugs from india online shopping pharmacy india

  17. يقول MichaelAnige:

    mexican mail order pharmacies: buying prescription drugs in mexico – reputable mexican pharmacies online

  18. يقول DavidRop:

    buying prescription drugs in mexico online: purple pharmacy mexico price list – buying prescription drugs in mexico

  19. يقول DavidRop:

    reputable mexican pharmacies online: buying from online mexican pharmacy – medicine in mexico pharmacies

  20. يقول Charlestelay:

    reputable indian online pharmacy Online medicine home delivery mail order pharmacy india

  21. يقول MichaelAnige:

    indian pharmacy paypal: buy medicines online in india – cheapest online pharmacy india

  22. يقول Edwardloalk:

    http://foruspharma.com/# mexican online pharmacies prescription drugs

  23. يقول DavidRop:

    top 10 pharmacies in india: indianpharmacy com – п»їlegitimate online pharmacies india

  24. يقول ThomasInvak:

    http://clomiddelivery.pro/# where to buy generic clomid tablets

  25. يقول JamesSulky:

    doxy: buy doxycycline uk – where can i order doxycycline

  26. يقول JamesSulky:

    buy cipro online canada: ciprofloxacin generic – buy cipro online

  27. يقول JamesSulky:

    get cheap clomid without insurance: where can i get generic clomid without rx – where can i buy clomid no prescription

  28. يقول ThomasInvak:

    http://clomiddelivery.pro/# can i purchase generic clomid tablets

  29. يقول ThomasInvak:

    http://ciprodelivery.pro/# buy cipro online without prescription

  30. يقول JamesSulky:

    ciprofloxacin over the counter: ciprofloxacin – cipro pharmacy

  31. يقول JamesSulky:

    paxlovid generic: paxlovid covid – paxlovid for sale

  32. يقول ThomasInvak:

    https://amoxildelivery.pro/# amoxicillin 500mg capsule buy online

  33. يقول JamesSulky:

    where can i buy clomid without a prescription: where to get generic clomid without prescription – can you buy cheap clomid without prescription

  34. يقول JamesSulky:

    amoxicillin cephalexin: amoxicillin 30 capsules price – amoxicillin cephalexin