الشيخ محمد الغزالي في ذكراه .. أسباب الحضور والفاعلية

بقلم د. وصفي عاشور أبو زيد

تمر علينا ذكرى رحيل رجل طالما كان يبلغ رسالات الله، ويخشاه ولا يخشى أحدا إلا الله، سخر قلمه وكَلِمَه لله تعالى، حمل رسالة الإسلام على كاهله وكأنه هو الوحيد المسئول عنها، وتحدث عن قضايا المسلمين وواقعهم كأنه أبو المسلمين وأمهم، كان جبلا في العلم، وقامة في الفكر، وقمة في الدعوة، وقيمة في الإيمان والخلق .. إنه الشيخ محمد الغزالي، المجدد المصلح المفكر الداعية الأديب الشاعر، الذي لخص الإسلام بكلمتين، فكان يقول، وما أحراه بما قال: “الإسلام عقل ذكي وقلب تقي”.

الشيخ محمد الغزالي (السبت 5 ذو الحجة 1335 هـ / 22 سبتمبر 1917م – السبت 20 شوال 1416 هـ / 9 مارس 1996م)، لم تمر ذكرى وفاة له منذ توفي إلا حضر على الساحة، وتحدث الناس عنه، وأقاموا حوله اللقاءات والمحاضرات والندوات، وكتب الكاتبون على صفحاتهم من كلماته وأقواله، فسألت نفسي: “ما سر هذا الحضور، وما سبب هذه الفاعلية، ما حقيقة هذا النفع لما كتب في كل ذكرى تمر بنا عن الشيخ رحمه الله تعالى”، ومن خلال اطلاعي على مجمل ما كتبه الشيخ الإمام وقفت على هذه الأسباب، وحاولت الوصول لهذه الأسرار، وهي:

أولا: ربانية الشيخ وشفافيته:

فالشيخ الغزالي عالم رباني وداعية إيماني، خاشع القلب، رقيق الطبع، شفاف النفس، قريب الدمعة، رجاع إلى الحق، هو الذي قال: “وحينما أخطئ وأنا خطاء، أكون أطوع الناس لمن يأخذ بيدي إلى الصواب”، وهو الذي كتب كتابه الفريد “فقه السيرة” في الروضة الشريفة، وقال: “ودمعي يختلط بالمداد”، وهو الذي قال معلنًا حبه لله ورسوله في مقدمة طبعة جديدة من كتابه: “السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث” حين تطاول عليه البعض وشتمه، قال: “لكن الشتم الذي أوجعني اتهام البعض لي: بأني أخاصم السنة النبوية!!. وأنا أعلم أن الله ورسوله أحب إلي مما سواهما، وأن إخلاصي للإسلام يتجدد ولا يتبدد، وأنه أولى بأولئك المتحدثين أن يلزموا الفقه والأدب”.

وهو الذي نشاهده في مرئيات كثيرة لا يتمالك دموعه حينما يذكر الله، أو يأتي ذكر رسول الله، وقد ألف كتبا تشير بوضوح إلى هذا الجانب وحضوره عنده، منها: “فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء”، “الجانب العاطفي من الإسلام”، “فقه السيرة”، “كيف نتعامل مع القرآن”، فمن يقرأ هذه الكتب الروحانية يتملكه شعور بالحب للشيخ الغزالي، ويتقمصه إحساس أن قلب هذا الشيخ مليء بحب الله ورسوله.

حملته هذه الربانيةُ على الرجوع إلى الحق متى تبين، فكم من عالم أو داعية يتبين له الباطل ويخشى أن يرجع عنه؛ شعورا منه أن رجوعه سينتقص من قيمته، أو يحط من قدره، وهذا مخالف لمقتضى الربانية التي جعلت الشيخ الغزالي يعتذر للمفكر الكبير د. محمد عمارة – رحمهما الله تعالى – حين أساء إليه وهاجم فكره دون أن يعلم من هو ولا ما فكره، واعتمد في هجومه على أقوال بعض الرجال؛ فكتب إليه خطابا بخط يده وأرسله إليه يعتذر له عما بدر منه بحقه، وقد أورده العلامة محمد عمارة في كتابه عنه: “الشيخ محمد الغزالي الموقع الفكري والمعارك الفكرية”.

ثانيا: الاشتباك مع الواقع:

من الأسرار التي جعلت للشيخ الإمام الغزالي حضورا أنه “داعية مشتبك” مع الواقع، ومع قضايا الأمة؛ ولهذا تجد ما كتبه وما خطبه معجونا بهذا الواقع، مفعما بروحه والحدب عليه ومحاولة تناوله ومعالجته.

إن ما كتبه الشيخ الغزالي لم يكتبه بين الكتب والأوراق، وإنما كتبه من الميدان، كتبه وهو في أتون المعركة، وسطره وهو على خط النار، فخرج ما كتبه من رحم المعاناة ومن ذوب القلب ودمع العين؛ ولهذا حين تقرأ أي كتاب من كتب الشيخ تجد هذه الروح، وتشعر بلذع هذا الإحساس النابع من المعاناة، والخارج من ميدان المدافعة والوقوف كالصخرة في وجه أعداء الإسلام من مستشرقين وسماسرة ومستبدين، ومع الأسف من بعض من ينتسبون للإسلام، فضلا عن بعض من ينتسبون للعلم والعلماء.

إن كثيرا من العلماء يجلسون على مكاتبهم وبين كتبهم وأوراقهم يناقشون الحجج والبراهين، ويدرسون الآراء وأدلتها، والردود عليها وأدلة هذه الردود، وهذا فيه خير ونفع بلا ريب، لكن بعضهم يعيش في وادٍ والأمة وواقعها المؤلم في وادٍ آخر.

أما الشيخ الغزالي فقد عاش للإسلام وبالإسلام وفي الإسلام، واشتبك مع واقع أمة الإسلام وقضاياها المختلفة، وعاش معاركها المتنوعة، وخرج مظفرا في كل معركة خاضها، حتى كانت وفاته في مؤتمر يدافع فيه عن الإسلام، ودفن بالبقيع، ومن هنا كان لما كتبه مذاق خاص نابع من الحرارة الدعوية والصدق النفسي والإخلاص والتجرد لله تعالى.

ثالثا: القوة في قول الحق:

إن من أسرار بقاء ذكر الشيخ الغزالي ومسيرته والانتفاع بعلمه – الذي أحسب أنه سيبقى ما بقي الليل والنهار – أنه كان متحررا من سطوة الحكام ومن فتنة العوام على السواء، لم يكن يبالي بمعارضة حاكم مستبد، كما لم يكن يخضع لضغط الجماهير التي يسارع كثير من الدعاة والعلماء في هواها ويحذر غضبها ومخالفة مزاجها العام.

قاده ذلك إلى أن يجهر بالصدق، ويصدع بالحق، لا يخشى في الله لومة لائم، فهو القائل في كتابه: “قذائف الحق”: “وقد قررنا نحن أن نبقى، وأن تبقى معنا رسالتنا الخالدة، أو قررنا أن تبقى هذه الرسالة ولو اقتضى الأمر أن نذهب فى سبيلها لترثها الأجيال اللاحقة، من أجل ذلك نرفض أن نعيش وفق ما يريد غيرنا أو وفق ما تقترحه علينا عقائد ونظم دخيلة. من حق المسلمين فى بلادهم أن يحيوا وفق تعاليم دينهم، وأن يبنوا المجتمع حسب الرسوم التى يُقدمها الإسلام لإقامة الحياة العامة، والإسلام ليس عقيدة فقط، إنه عقيدة وشريعة!. ليس عبادات فقط، إنه عبادات ومعاملات. ليس يقيناً فردياً فقط، إنه نظام جماعى إلى جانب أنه إيمان فردى، إنه كما شاع التعبير: دين ودولة”.

كما أنه لم يكن يخشى التيارات المختلفة ممن يعارضون الإسلام؛ فقد كتب ضدها، وبين عوراها وتهافتها، وهاجمها من فوق المنابر الدعوية والعلمية، وما “الكاريكاتير” الذي رسمه صلاح جاهين عنا ببعيد، الذي حمل جماهير جامع عمرو بن العاص بعد صلاة جمعة من الجمع إلى تسيير مظاهرة عارمة أولها عند جريدة الأهرام وآخرها عند جامع عمرو؛ حتى رضخت الجريدة وقدمت اعتذارا للشيخ عن هذا الرسم المسيء.

وفي مقدمة كتابه: “الإسلام في وجه الزحف الأحمر” الذي تحدث فيه عن الشيوعية وزحفها واحتلالها مساحات واسعة من أمتنا رغم عدم جدارتها بذلك، قال: “لذلك رأيت أن أكتب هذه الصحائف الحافلة بالحقائق العلمية والتاريخية، وأودعتها صرخات قلب غيور على دينه شفيق على أمته، وأعرف أننى بكتابتها سأتعرض لعداوات مميتة، ولكن بئست الحياة أن نبقى ويفنى الإسلام.!! إن الضربات تنهال من كل ناحية على هذا الدين الجلد..!! وعلى بعد ما بين الخصوم الضاربين من منازع وغايات فقد جمعهم حب الإجهاز على الإسلام واقتسام تركته…!! وقد فرض الله على العلماء أن يقولوا الحق ولو كان مرا، وأن لا يخشوا فى الله لومة لائم.. وعشاق الحق لابد أن يحيوا معه، وإلا فبطن الأرض خير لهم من ظهرها”.

وقال في كتابه “مع الله دراسات في الدعوة والدعاة”: “وإنما الذى يعنينا أولا وآخرا أن يبقى الإسلام حيا، فى هذا العالم يؤدى رسالته ويبلغ دعوته، وأن يكون معتنقوه “على اختلاف أوطانهم، متمكنين من إقامة شعائره، وإنفاذ حدوده ، والعيش وفق تعاليمه وغاياته”.

إنني – كما ترى أيها القارئ العزيز – في كل كلمة أوردها من كلام الغزالي أجد فيها الربانية والشجاعة والحرقة والقوة بما يجعل من تراثه معلما من معالم النهضة والتجديدة والصحوة في عصرنا؛ ولهذا كتب لتراثه الفاعلية والحضور.

 

رابعا: محاربة الاستبداد وعشق الحرية:

عاش الشيخ الغزالي حياته – على مستواه الشخصي – حرًّا طليقا، فهو بوصفه شخصا لا يحب التضييق ولا العسف ولا التحكم فيه، ويسعى دائما إلى الحرية والتحرر إلا من كتاب الله وسنة رسوله، يكره الظلم والتسلط على عباد الله، يقول بصراحة: “لا أحب أن أتسلط على أحد، ولا أن يتسلط على أحد”.

هذه الطبيعة الشخصية والنحيزة النفسية جعلته يواجه الظلم ويقف في مواجهة الطغيان والاستبداد، حتى ألف كتابا بعنوان: “الإسلام والاستبداد السياسي”، والذي أراه مع كتاب الكواكبي: “طبائع الاستبداد ومصارع الاسبتداد” أهم ما كتب عن الاسبتداد على مر التاريخ.

قال في مقدمة هذا الكتاب: “كتبت هذه الصحائف من بضع عشرة سنة، وكان دويها بعيد المدى فى إقلاق الظلمة، وكانت استجابة القدر لها أسرع مما يتصور الكثيرون. فدكت عروش طالما عنت لها من دون الله الوجوه، وزالت مآس كاد الإياس من زوالها يستولى على الأفئدة. لكن آفاق العالم الإسلامى لما يعمها الصفاء المنشود. فبعد مضى هذه السنين الحافلة نرنو بأبصارنا إلى أقطار شتى، فإذا هى لا تزال ترسف فى قيودها. بل إن أعراس الحرية كثيرا ما تحولت إلى مأتم يحفها السواد الكئيب. وتلهث فيها الجماهير الشقية، وتستباح فيها الدماء والأعراض.. “! والمسلمون أحوج أهل الأرض إلى الرواد الذين يمهدون لهم سبل الكرامة ويدفعون عنهم مكايد العسف. ونحن لن نتوانى عن أداء واجبنا الذى يسرنا الله له، وأعاننا عليه. وسنظل نساند قضايا الحق، ونناصر أهله حتى نلقى الحق- جل شأنه- صادقين أوفياء”.

ولقد تناول كل ما يتعلق بالاستبداد وكيفية مواجهته، والحرية وسبل ضماناتها، قال في هذا الكتاب عن الحرية ص 73: “الحرية صدى الفطرة، ومعنى الحياة، يشب المرء من نعومته وهو يحس بأن كل ذرة من كيانه تنشدها وتهفو إليها، وكما خلقت العين للبصر، والأذن للسمع، وكما خلق لكل جارحة أو حاسة وظيفتها التى تعتبر امتدادا لوجودها واعترافا بعملها!.. كذلك خلق الإنسان ليعز لا ليذل، وليكرم لا ليهون، وليفكر بعقله، ويهوى بقلبه، ويسعى بقدمه، ويكدح بيده. لا يشعر وهو يباشر ذلك كله بسلطان أعلى يتحكم فى حركاته وسكناته إلا الله الفرد الصمد، ربه، ورب الناس أجمعين!”.

خامسا: اللغة الأخاذة والأسلوب الآسر:

لقد صاغ الشيخ محمد الغزالي فكره بلغة نادرة، تقف نموذجا فريدا من بين كتاب عصره وأعلام زمانه؛ فقد كان يصوغ أفكاره وكتبه بلغة عالية الجودة، رفيعة القدر، تضعه في الطبقة الأولى من الأدباء والشعراء والكتاب؛ فإذا قرأت للغزالي ظننت أنه أديب من أدباء العصر العباسي الأول؛ ولهذا قال إمامنا وتلميذه الشيخ القرضاوي: “فكم من عبارة لشيخنا الإمام الغزالي شكلُها شكل النثر، وروحها روح الشعر”.

وهذا حق؛ فالغزالي أصلا أديب شاعر، وله ديوان “الحياة الأولى”، وقد كتب د. مصطفى الشكعة دراسة ضافية عنه في مقدمته؛ ذلك أن الغزالي شفاف النفس، شاعر الطبع، أديب المنزع، متوهج المشرب، متضلع من كتب الأدب قديما وحديثا، كما يبدو ذلك جليًا من استشهاداته في سائر كتبه، إن ما يكتبه الغزالي بلا استثناء يمكن أن يوضع فيما يسمى “الحِكَم” فكلامه حكمة، وفقراته حكم، وأسلوبه يتملكك ويسيطر عليك ويستبد بك: “ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا”.

كما أن صياغة الغزالي للأفكار والرؤى لا تقتصر على جانب دون جانب، وإنما هي عبارة تجمع الإيمان الصادق، والفكر الأصيل، والروح المشعة، والحرقة الواضحة، والصدق الظاهر، والشفافية البليغة، مما يجعل أي قارئ للغزالي يحبه ويرتبط به ويعقد بينه وبين كتبه عقدا لا يفصمه اختلاف الليل والنهار.

فكم كتبتُ على صفحاتي الخاصة وكتب غيري تحت عنوان: “#غزاليات” عباراتٍ مختارةً ومنتقاة من كتب الغزالي ما يبهج النفس، ويقنع العقل، ويمتع القلب، وأنا أدعوك – أيها القارئ الكريم – أن تفتح أي كتاب من كتب الغزالي لتقع عيناك على أي موضع، ستجد مصداق ما أقول، وسوف يتملكك الإعجاب بكلام الغزالي ورؤى الغزالي وحِكَم الغزالي.

****

هذه إشارات – مجرد إشارات – لبعض الأسرار التي رأيت أنها من أسباب حضور الشيخ الإمام محمد الغزالي في ذكرى وفاته كل عام، وهي من أسرار فاعلية أفكاره وجديتها ونفعها لعصره وعصرنا وعصور لاحقة إن شاء الله تعالى، ولعلك تقول أيها القارئ الكريم: “إن العبارات التي نقلتها عن الشيخ الغزالي تتضمن كل العناصر والأسباب التي ذكرتها”، وأبادر فأقول هذا قول صحيح؛ لأن “إكسير” الربانية والإيمان والصدق والشفافية تنضح بآثارها على كل ما يكتب؛ فلا غرو أن تجد في فقرة واحدة: الربانية، والصدع بالحق، وكراهية الاستبداد، وعشق الحرية، وكل هذا بطبيعة الحال في صياغة أدبية رائقة، وهذا هو حال العلماء الربانيين.

إن هذه الكلمات التي تمثل صرخات من قلب مكلوم، ومن نفس تأبى الخنوع أو التلفت، لهي كلمات تخرج من القلب وتستقر في القلوب، وإن أحدًا مهما بلغ من قوة تحظر أو تمنع لن يستطيع أن ينزع ما استقر في القلوب؛ ولهذا كُتب البقاء والفاعلية والخلود والنفع لما كتبه الشيخ الغزالي، جدد الله عليه الرحمات والرضوان.

اترك تعليق

  1. يقول محمد عبدالعزيز محمد العدوي:

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم واحسن إليكم

  2. يقول heather:

    I hope you like petite girls with some curves http://tiny.cc/gz35vz

  3. يقول Vakfıkebir / Trabzon:

    After reading this, I feel more motivated. The author’s encouraging and inspiring words really resonated with me. | toptan giyim Altındağ, Ankara

  4. يقول uk azithromycin over the counter:

    azithromycin gel

  5. يقول NikeFoeli:

    dark web site https://mydarkmarket.com/ – darknet drugs deep web search

  6. يقول NikeFoeli:

    drug markets dark web https://mydarknetmarketlinks.com/ – darknet drugs free dark web

  7. يقول NikeFoeli:

    the dark internet https://mydarknetmarketlinks.com/ – dark web markets tor market url

  8. يقول geinoutime.com:

    geinoutime.com
    그는 말했다: “폐하…하인이 여기 보고서를 가지고 있습니다. 한번 보십시오.”

  9. يقول k8 カジノ:

    L Evangelion ~Creation for the future~
    非常に有益な情報が満載で、読み応えがありました。

  10. يقول geinoutime.com:

    geinoutime.com
    그 결과 장내에는 적막만이 감돌았고, 많은 이들이 마음 속으로 한숨을 쉬지 않을 수 없었다.

  11. Nice post. I learn something totally new and challenging on websites

  12. I do not even know how I ended up here but I thought this post was great I dont know who you are but definitely youre going to a famous blogger if you arent already Cheers

  13. يقول k8 カジノ:

    バイオハザード5(自动转)
    素敵な内容でした!とても勉強になります。

  14. يقول k8 カジノ:

    k8 ゲーム
    読む価値のある素晴らしい記事でした。

  15. يقول geinoutime.com:

    geinoutime.com
    그는 오늘 오랫동안 논의한 후 손을 흔들었습니다. “각하, 당분간 휴가를 보내겠습니다.”그는 고개를 돌려 젊은 경비원에게 미소를 지었다. “당신은 시징으로 가십시오.”

  16. يقول k8 カジノ:

    k8 カジノ パチンコ
    この記事の書き方が大好きです。非常に理解しやすいです。

  17. يقول k8 カジノ:

    黄門ちゃま喝(自动转)
    このブログのファンになりました!素晴らしい情報源です。

  18. يقول k8 カジノ:

    ケロロ軍曹(V2.2)
    素晴らしい洞察力!この記事から多くを学び取れました。

  19. يقول k8 カジノ:

    Fruit Party
    非常に興味深い内容でした。また読みたいと思います。

  20. يقول geinoutime.com:

    geinoutime.com
    앞으로 안 갚는 건 내 능력으로 빌린 거 같은데…

  21. يقول k8 カジノ:

    RIP City
    この記事は本当に心に響きました。ありがとうございます。

  22. يقول Gabrielfew:

    porn2all.com/models/savannah-bond/ absolutely free and easy to watch on any device, just

  23. يقول geinoutime.com:

    geinoutime.com
    그러자 노부인의 열의에 따라 모두가 입장했다.

  24. يقول 슬롯:

    geinoutime.com
    채굴도 방법이고, 이 향수도 돈 버는 엄청난 방법입니다.

  25. يقول 슬롯:

    geinoutime.com
    그냥… 이 계절에 멜론이 어떻게 자랄까요?

  26. يقول best online pharmacy without prescription:

    northwest canadian pharmacy

  27. يقول DonaldKnild:

    purple pharmacy mexico price list
    https://cmqpharma.com/# pharmacies in mexico that ship to usa
    buying prescription drugs in mexico online

  28. يقول Stephenmet:

    best online pharmacies in mexico: cmq pharma mexican pharmacy – mexico pharmacy

  29. يقول 슬롯:

    프라그마틱 슬롯 체험
    가장 중요한 것은 모두 폐하의 비와 이슬을 일제히 칭송한 것입니다.

  30. يقول Roccohot:

    mexican pharmaceuticals online: cmq pharma – mexico pharmacy

  31. يقول VincentGoday:

    mexican mail order pharmacies
    http://cmqpharma.com/# buying prescription drugs in mexico
    medicine in mexico pharmacies

  32. يقول Spain Euro 2024:

    I really like reading through a post that can make men and women think. Also, thank you for allowing me to comment!

  33. يقول Henrydoomy:

    mexican pharmacy: mexican online pharmacy – mexican drugstore online

  34. يقول Michaellaf:

    mexican border pharmacies shipping to usa
    https://cmqpharma.com/# mexican mail order pharmacies
    mexican mail order pharmacies

  35. يقول Spain Euro 2024:

    I very delighted to find this internet site on bing, just what I was searching for as well saved to fav

  36. يقول Spain Euro 2024:

    very informative articles or reviews at this time.

  37. يقول DavidRop:

    canadian family pharmacy: canadian pharmacy victoza – canadianpharmacyworld

  38. يقول MichaelAnige:

    pharmacies in mexico that ship to usa: mexican online pharmacies prescription drugs – mexican pharmaceuticals online

  39. يقول Charlestelay:

    mexican mail order pharmacies mexican pharmacy purple pharmacy mexico price list

  40. يقول DavidRop:

    mexican rx online: pharmacies in mexico that ship to usa – mexican mail order pharmacies

  41. يقول Edwardloalk:

    http://canadapharmast.com/# best canadian online pharmacy

  42. يقول DavidRop:

    reliable canadian pharmacy: canadian pharmacy india – northwest canadian pharmacy

  43. يقول MichaelAnige:

    online pharmacy india: india pharmacy mail order – п»їlegitimate online pharmacies india

  44. يقول Charlestelay:

    mexico pharmacy buying prescription drugs in mexico pharmacies in mexico that ship to usa

  45. يقول DavidRop:

    indian pharmacy paypal: indianpharmacy com – online pharmacy india

  46. يقول Edwardloalk:

    https://foruspharma.com/# mexican border pharmacies shipping to usa

  47. يقول MichaelAnige:

    mexico pharmacies prescription drugs: purple pharmacy mexico price list – medicine in mexico pharmacies

  48. يقول DavidRop:

    mail order pharmacy india: indian pharmacy – reputable indian pharmacies

  49. يقول Charlestelay:

    reputable mexican pharmacies online medicine in mexico pharmacies mexican drugstore online

  50. يقول DavidRop:

    onlinecanadianpharmacy 24: best canadian online pharmacy – is canadian pharmacy legit

  51. يقول MichaelAnige:

    mexican rx online: buying prescription drugs in mexico online – mexico drug stores pharmacies

  52. يقول DavidRop:

    canadian pharmacy world reviews: canadian drug pharmacy – canadian medications

  53. يقول Edwardloalk:

    http://foruspharma.com/# buying from online mexican pharmacy

  54. يقول ThomasInvak:

    https://doxycyclinedelivery.pro/# order doxycycline online australia

  55. يقول JamesSulky:

    over the counter amoxicillin canada: where can i get amoxicillin 500 mg – amoxicillin 500mg capsules antibiotic

  56. يقول ThomasInvak:

    https://ciprodelivery.pro/# ciprofloxacin order online

  57. يقول JamesSulky:

    amoxicillin 500mg cost: amoxicillin capsules 250mg – amoxicillin without prescription

  58. يقول JamesSulky:

    buy paxlovid online: paxlovid pill – п»їpaxlovid

  59. يقول JamesSulky:

    amoxicillin 875 mg tablet: amoxicillin canada price – price of amoxicillin without insurance

  60. يقول ThomasInvak:

    https://doxycyclinedelivery.pro/# order doxycycline without prescription

  61. يقول JamesSulky:

    doxycycline 25mg tablets: doxycycline hydrochloride 100mg – doxycycline 100mg capsules

  62. يقول JamesSulky:

    doxycycline capsules: doxycycline 100 mg pill – doxycycline 40 mg capsules

  63. يقول JamesSulky:

    buy generic ciprofloxacin: ciprofloxacin mail online – ciprofloxacin order online